كيف يعمل سوق الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس



لكي تعرف كيف يعمل سوق الفوركس سنحكي لك قصة التاجر " خالد "

خالد هو تاجر جديد في سوق تجارة العملات الأجنبية يحكي لنا قصته سريعا عن أول يوم بدأ فيه تجارته في هذه السوق .

ويقول ، رأيت إعلان في موقع " Yallaforex.net " عن مهنة الفوركس وعن دورة تعليمية بالموقع وأنه يمكنني المتاجرة في تبادل العملات الأجنبية من خلالهم عبر الانترنت فاشتد إعجابي بالفكرة فتعلمت في دورتهم التعليمية وتدربت على ما تعلمته من خلال البرنامج التجريبي لمدة شهران .

وكنت قد عرفت من موقع ياللا فوركس دوت نت أن هناك 3 أنواع من الحسابات الإسلامية في الفوركس تختلف وفقا لحجم الإيداع :

  • حساب ميكرو Micro قد يبدأ بإيداع 25 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 1000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة ، والنقطة الأدنى تحسب ب 10 سنت.

  • حساب مصغر Mini قد يبدأ بإيداع 100 $ ، ويمكن فيه فتح صفقات ب 5000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 50 سنت.

  • حساب قياسي standard قد يبدأ بإيداع 2000 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 100.000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 10 دولار .

وبعد أن فتحت حساب إسلامي مع شركة وساطة عن طريق ياللا فوركس ، ووقعت الاتفاقيات معها عن فتح حسابي القياسي وتم فتح الحساب خلال 24 ساعة أودعت به مبلغ 10.000 دولار

و في اليوم التالي استيقظت الساعة 08:00 صباحا بتوقيت مصر ، وكان أول يوم لي للمتاجرة في الفوركس بدأت أطلع على أخبار السوق وحددت أهم التقارير الاقتصادية التي ربما تؤثر على زوج عملة اليورو / دولار الذي نويت المتاجرة عليه عندما تفتح بورصة ألمانيا في التاسعة صباحا .

وقررت أن أشتري اليورو ( أي أبيع الدولار الأمريكي بالتبادل مع شراء اليورو ) ربما حوالي الساعة العاشرة صباحا بتوقيت مصر ، وذلك في حالة إذا صدر خبر تقرير العمالة والتوظيف الذي انتظره أن يأتي أفضل بكثير عن سابقه في الشهر الماضي بالنسبة لعملة اليورو ، وكما يتوقع محللين السوق هذه النتيجة للخبر ، أما إذا صدر التقرير سيئ عن اليورو فسأبيع اليورو ( أي شراء الدولار بالتبادل مع بيع اليورو ) .

كانت الساعة حوالي 9 صباحا فقمت بتحليلاتي التقنية لزوج العملة ورأيت أن اتجاه اليورو أفضل نحو الصعود ومن المحتمل أن يكون اليورو هو الأقوى لهذا اليوم ...

ولما جاءت الساعة العاشرة صدر التقرير أكثر من الممتاز لليورو ، نعم حالتي النفسية الآن أكثر راحة فأصبحت أثق في تحليلاتي الإخبارية والتقنية ، وبدأت بإدخال أمر شراء لليورو مقابل الدولار وحددت حجم الصفقة وكان حجم اللوت بـ 100.000$ تمويل على الهامش التي وفرتها لي شركة الوساطة من البنك بحساب إسلامي بدون فوائد ، ومن رصيدي كان هناك هامش الأمان على الصفقة هو 1000$ لحين انتهاء الصفقة بعدها يرد لي قيمة هامش الآمان ويعود للشركة قيمة التسهيلات لترجعها إلى البنك بدون فوائد.

ووضعت أوامر وقف الخسائر على الصفقة بحدود 30 نقطة ، وأعلم جيدا أن هذا التوقيت هو ذات درجة متوسطة الخطر لأنه وقت صدور أخبار .

كان فارق السبريد بين سعر الشراء والبيع 3 نقاط على زوج EUR/USD وكنت أدخلت أمر شراء عند سعر 1.3420 وحددت هدفي الربحي حتى 1.3450 ولحسن الحظ تحرك الزوج أكثر من 25 نقطة في دقائق ، وتوقفت الحركة وبدأ السعر في الهبوط قليلا ب 10 نقط وكان يمكنني أن أقوم بفتح صفقة جديدة ولكن هذه المرة ببيع اليورو وأربح هذه ال 10 نقاط لصالحي لكني فضلت أن استمر حسب الاتجاه الصاعد مع اليورو ولا أقف ضده ..

وفجأة صدرت أخبار سياسة هامة لم تكن في صالح الدولار مما دفع سعر اليورو بقوة أعلى فجعلت هدفي الربحي نحو 1.3470 بدلا من 1.3450

نعم كنت محظوظا هذا اليوم لقد وصل سعر اليورو حتى 1.3510 نعم لقد ربحت كثيرا ربحت حوالي 50 نقطة كل نقطة ب 10 دولار كان صافي الربح هو 500 دولار ، وكان من الممكن أن أربح أكثر إذا كنت الصفقة عند 1.3510 لكني متمسك بقواعد استراتيجيتي التي تدربت عليها ولن أغيرها ،، لن أطمع أبدا ..

أحب الفوركس ! أحب مدرسة موقع ياللا فوركس دوت نت ...


كانت هذه قصة " خالد " يبدو منها أن العملات تتحرك بشكل قوي خاصة وقت صدور الأخبار وحتى وقت الأخبار السياسية ومن كلامه واضح لنا أنه كان يمكنه أن يشتري ويبيع في نفس الوقت لأنه يتعامل فيما يعرف بالأزواج ، هذا على خلاف سوق الأسهم الذي تكون فيه الصفقة إما شراء فقط أو إما بيع فقط ، لكنه فضل أن يتاجر مع اتجاه السوق .

مثال ربح خالد من صفقة الشراء في زوج EUR/USD

اليورو

الدولار

خالد اشتري لوت ب 100.000 ورقة من اليورو عند سعر صرف مقابل 1.3420 دولار أمريكي

100.000+

13420-

بعدها بدقائق استبدل خالد ال 100.000 يورو إلى دولارات عند سعر صرف 1.3450 لليورو مقابل الدولار

100.000-

13470+

هكذا كسب خالد 500 دولار أمريكي

0

$500+

بداية فتح الصفقة

حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3420 سعر صرف فتح صفقة شراء اليورو/دولار = 13420 دولار نتيجة حجم الصفقة

إغلاق الصفقة

حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3470 سعر صرف فيه أغلقت صفقة شراء اليورو/ دولار = 13470 دولار نتيجة حجم الصفقة بعد التغيير في سعر الصرف

صافي الربح والخسائر

إذا 13470 $ - 13420 $ = 50 نقطة ربح ( بدون احتساب السبريد )

50 نقطة × حجم الصفقة 100.000 $ = 500 دولار صافي الربح بدون إضافة أو خصم أي فوائد باعتبار أن كل نقطة يتم احتسابها ب 10 دولار مضروبة في 50 نقطة يساوي 500 دولار.

هنا سؤال ..

ما الذي يحرك سوق الفوركس !!

ببساطة سوق الفوركس يتحرك بسبب ...

(1) صدور الأخبار الاقتصادية أو نتائج أخبار الأجندة الاقتصادية اليومية .

(2) التغييرات في حالات التضخم ومدى قوة أو ضعف اقتصاد البلد صاحبة العملة.

(3) قرارات البنوك المركزية حول العملات.

(4) أخبار التغييرات التي تحدث على أسعار الفائدة في العملات.

(5) أخبار بورصات العالم وأسواق الأسهم وسوق النفط وسوق الذهب والفضة ،، الخ ..

(6) الأخبار السياسية الهامة وأي أخبار قد تؤثر على وضع السوق .

هنا سؤال آخر ...

كيف نستغل هذه التغيرات في السوق ونحقق منها أرباح لصالحنا !!

ببساطة سوق العملات الأجنبية فيه تشترى أو تبيع العملات بناء على إدخال أوامر الشراء أو البيع إلى برنامج التداول بعد دراسة تحديد وضع اقتصاد الدولة صاحبة العملة ، فالفكرة في في تجارة تبادل العملات هي أن تَستبدلَ عملة بأخرى بناء على التوقع في تغييرات السعر الحادث بسبب نمو أو تدهور اقتصاد البلد صاحبة هذه العملة ، ولهذا فإن العملة التي اشتريتها أي أنك تتوقع ستزداد قيمتها مقارنة بالتي بعتها .

بالمختصر .. نحن نشتري العملة التي يكون اقتصاد بلدها أقوى وأخبارها الاقتصادية والسياسية أفضل ، ونبيع العملة التي يكون اقتصاد بلدها ضعيف ضعيف وأخبارها الاقتصادية والسياسية سيئة.

وبالطبع كل عملة تتأثر بأخبار بلدها أو بأخبار البلاد التي ذات العلاقة والترابط معها .

لن نخوض كثيرا الآن في شرح ذلك بالتفصيل لأنه سيجيء بشرح مفصل في دروسنا التالية حلو ذلك ، إن كل ما نتمناه الآن أن نكون أوضحنا لك فكرة سريعة عن عمل الفوركس وفقا للتحليل الإخباري .

نتمنى ذلك .