أخبار الأوضاع الاقتصادية اليومية

أخبار الأوضاع الاقتصادية اليومية



السؤال الآن ...

كيف نستخدم التحليل الإخباري في تجارتنا ؟

أي تاجر يريد أن ينظم تجارته باستخدام التحليل الإخباري فيجب عليه أن يحدد عمله الروتيني اليومي من خلال دراسة الأخبار اليومية .

وإليك هذا الرسم البياني ليوضح لك كيف يكون التحليل الإخباري باستخدام الأخبار.

أولا التحليل الإخباري اليومي

يجب على التاجر الإطلاع على التالي :

(1) أخبار البورصات العالمية

(2) جدول الأخبار اليومي

(3) أخبار أسواق المال العالمية

(4) تقارير أسعار الفائدة

(5) التوصيات البنكية الإخبارية

(6) الأخبار السياسية

(1) أخبار البورصات العالمية

سوق الفوركس 24 ساعة ، مدار بتزامن 3 جلسات عالمية مهمة ويجب مراقبتها بشكل مستمر ومنظم مع تسجيل تقرير عن كل جلسة عقب انتهائها في مفكرتك اليومية .


جلسة طوكيو

جلسة لندن

جلسة نيويورك

تفتح الساعة

01:00 صباحا ( وقت مصر)

10:00 صباحا

03:00 مساءا

تغلق الساعة

09:00 صباحا

06:00 مساء

11:00 مساءا

متوسط حجم التداول اليومي

210 بليون دولار

580 بليون دولار

330 بليون دولار

نهتم بالأزواج

USD/JPY

AUD/JPY

AUD/CHF

EUR/JPY

GBP/CHF

EUR/USD

USD/CHF

GBP/JPY

USD/CHF

GBP/USD

EUR/USD

معلومات عن الجلسة


يعد سوق طوكيو أول الأسواق الرئيسية التي تفتح وغالبا تقوم أعداد هائلة من المشاركين باستخدام القوة الدافعة للتداول بها كمؤشر لقياس ديناميكيات السوق ورسم استراتيجيات التداول الخاصة بهم ، و يمكن أن تكون حركة التداول في سوق طوكيو ضعيفة من حين لآخر .



لندن أكبر مركز للتعاملات في العالم وأكثرها أهمية حيث يبلغ سهم سوقها 30% على الأقل و معظم مكاتب التعاملات التابعة للبنوك الضخمة توجد في لندن؛ كما يتم إكمال الغالبية العظمى من تعاملات الفوركس خلال ساعات عمل لندن وذلك بسبب السيولة والكفاءة السوقية العالية .



يعتبر سوق نيويورك ثاني أكثر الأسواق أهمية في الفوركس ، حيث يشغل تقريبا 16% من حجم التداول السوقي، ويتمتع سوق نيويورك بحجم سيولة كبيرة كما يعد مسئولا عما يزيد عن 14% من حجم تداول الفوركس على مستوى العالم و في السوق الفوري في الولايات المتحدة،


إرشادات مفيدة


من أجل المتداولين الذين يعملون داخل نطاق متقلب يعتبر ...

USD/JPY

GBP/CHF

GBP/JPY

من أفضل أزواج العملات للتجار النشيطون وذلك نظرا لأن مداهم الواسع يقدم للمتداولين قصيري المدى احتمالات جيدة للحصول على الربح، والذي يصل متوسطه إلى 90 نقطة.

يعتبر

EUR/JPY

GBP/USD

USD/CHF

من أفضل الأزواج تداولا في هذه الجلسة نظرا لأنها تسمح للمتداولين قصيري ومتوسطي المدى بوضع العوامل الأساسية في عين الاعتبار عند صنع أي قرار وسوف يساعد التقلب المعتدل في أزواج العملة على حماية المتداولين واستراتيجياتهم الاستثمارية من حركات السوق غير الملائمة الناتجة عن التداولات التي تجرى خلال اليوم.



لندن هي أكثر الأسواق تقلبا، وبالتالي تعتبر جلسة تداول لندن فرصة جيدة للتعامل بالعديد من أزواج العملات القائمة على الجنيه الإسترليني واليورو. ونتيجة لذلك، تشكل أزواج العملة مثل

GBP/CHF

GBP/JPY

نسبة مئوية كبيرة من حجم التداول، بما يوفر العديد من فرص التداول الممتازة من أجل المتداولين في السوق.

تعرض الأزواج التالية أيضا العديد من الأنشطة التي تتعامل من خلال

USD/CHF

EUR/USD

إرشادات مفيدة

تبدأ أزواج العملات القائمة على الين الياباني في فقدان جاذبيتها اليومية ولا يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار من قبل القوة الدافعة وذلك نظرا لأن حجم أزواج هذه العملة ينحدر عقب انتهاء فترة تزامن الأسواق في أنشطة التداول بفترة قصيرة.



يتم تنفيذ الغالبية العظمى من التعاملات فيما بين الساعة 8 صباحا والساعة 12:00 مساءا بتوقيت شرق أمريكا، في الوقت الذي لا يزال فيه المتداولين الأوروبيين في حالة نشاط ، وعلى الرغم من ذلك، تصبح التداولات في الغالب متقلبة تماما بعد منتصف اليوم وذلك نظرا لتزايد الافتقار إلى السيولة. وفي الحقيقة، يوجد هناك هبوط يزيد على 50% في نشاط التداول وذلك نظرا لعدم قيام سوق كاليفورنيا بسد الفجوة بين الولايات المتحدة وأسيا. ونتيجة لذلك، يتجه المتداولون إلى إلقاء قليل من الاهتمام على تطور السوق بعد فترة الظهيرة. وتتأثر سوق نيويورك إلى حد بعيد بالسندات الأمريكية وسوق السندات الأمريكي، بينما ستتحرك في الغالب أزواج العملة بالتزامن مع أسواق رأس المال.

أكثر أزواج العملات نشاطا

من خلال عرض أفضل الإمكانيات، توفر جلسة نيويورك النشاط والسيولة في

USD/CHF

GBP/USD

EUR/USD

ثم توفر فيما بعد أكثر أزواج العملة القائمة على الدولار K وبالإضافة إلى ذلك، يتدفق GBP/CHF والقوة الدافعة في GBP/JPY نتيجة لجلسة التداول السابقة كما يشكل نسبة مئوية كبيرة من حجم التداول في سوق نيويورك.



(2) جدول الأخبار اليومي

بالطبع أنت تعرف بعض البرامج التليفزيونية وتتابع بعضها في ( أوقات ) معينة ، هكذا الحال فإن البيانات الاقتصادية مثل البرامج التليفزيونية لها مواعيد لعرضها على جمهور التجار وعند الإعلان عن نتائج هذه البيانات الاقتصادية يبدأ التجار العمل على الشراء أو البيع ، لذلك يجب عليك مراجعة هذه البيانات والخاصة بزوج العملة الذي تنوي المتاجرة فيها .



(3) أخبار أسواق المال العالمية

وفيها نقرأ تقرير عن أخبار أسواق الأوراق المالية وأسواق الذهب وأسواق الطاقة.



(4) تقارير أسعار الفائدة

كما قلنا تتجه العملات إلى متابعة أسعار فائدة ، فإذا ارتفعت أسعار الفائدة سوف تتدفق النقود إلى الدولة من كل أنحاء العالم وذلك نظرا لتطلع المستثمرين إلى الاستفادة من العوائد العالية لتحديد ما إذا كانت أسعار الفائدة سوف تشهد ارتفاعا أو انخفاضا، يبدي المستثمرون مزيدا من الاهتمام بمؤشرات التضخم علاوة على المحاضرات التي تلقيها الشخصيات الهامة.

وعموما ، تعتبر أوقات تحركات أسعار الفائدة معروفة مقدما وتحدث هذه الحركات بعد الاجتماعات المجدولة من قبل بنك إنجلترا، البنك المركزي الأمريكي، البنك المركزي الأوروبي، بنك اليابان، وغيرها من البنوك الأخرى.

موقع ديالي إف إكس المجاني باللغة الانجليزية مجانا



موقع البنك المركزي الأوربي



البنك المركزي الياباني



البنك المركزي الأمريكي



البنك المركزي الإنجليزي



البنك المركزي السويسري



البنك المركزي الإسترالي



البنك المركزي الكندي



(5) التوصيات البنكية الإخبارية

وهي توصيات تعطيها لنا البنوك حول أزواج العملات وأهم ما فيها مستويات الدعم والمقاومة التي تزودنا بها لأنها غالبا ما تكون صحيحة.

تقارير وتوصيات بنك (Mizuho) اليومية ، في ال 09:00 صباحا بتوقيت مصر



(6) الأخبار السياسية

الأحوال الانتخابية وتغيير الحكومات ومستوى البطالة المرتفع والصراع الدولي ، تدفع المستثمرين إلى اتخاذ مزيد من الحذر في وضع نقودهم في أي دولة سوف يراقب المستثمرون الأخبار الهامة التي تأتي من البلد.

موقع بولمبيرج أخبار وتعليقات تبادل العملات الأجنبية



موقع إف إكس ويك نشرة أخبار أسبوعية وهي الوحيدة التي ترسل الأخبار قبل أي موقع آخر



موقع رويترز أخبار ومقالات في العملات الأجنبية



موقع CNBC عربية قناة الشرق الأوسط الاقتصادية



موقع CNBC أخبار العالم التقارير الفورية من الساعة 5 صباحا حتى 7 مساءا بتوقيت شرق أمريكا